مبادئ التخطيط
التخطيط أمر حتمي لابد منه، وهو يدخل في كثير من مناحي الحياة ولابد لنا من معرفة مبادئ التخطيط الجيد المبني على أساس علمي صحيح ومن تلك المبادئ. أ) الواقعية وهي تتطلب معرفة واقع النظام التربوي وعلاقته بالمجالات الأخرى، وحتى يكون واقعيا فانه ينبغي مراعاة ظروف المجتمع، الموارد المعنوية والمادية والبشرية، الهياكل التربوية الحالية والمتوقعة مدى قدرتها على استيعاب متطلبات التنفيذ، الدراسات الاستشرافية الخاصة، والمعرفة الدقيقة لإمكانات التمويل،التحديد الدقيق لحاجات المجتمع. ب)المرونة ويقصد به قابلية التحويل أوالتبديل أوالتغيير الجزئي أو الكلي اذا لزم الامر ولا يكون في الاهداف الاستراتيجية المعبرة عن خصائص المجتمع.ث) الاستمرارية فكل خطة مرتبطة بسابقتها ومهيأه للاحقتها، فهي مستمرة لاتعرف توقفا ج) الشمولية والتكامل فالشامل يعني ان تتضمن مختلف العناصر التي تتشكل منها، فلا معنى لخطة لا تذكر الأهداف دون ذكر الوسائل لتحقيقها في حين ان التكامل يعني مراعاته للعلاقات التفاعلية بين مختلف العناصر المؤثرة في النظام التربوي.ح) التنسيق ويقصد به الانسجام بين الأهداف فلا تعارض بين الاهداف الاستراتيجية والأهداف العملية وتكاتف الجهود بين مختلف الاطراف المعنية بوضع وتنفيذ الخطة التربوية.خ) المستقبلية وتعني أن التخطيط يجب أن يكون مراعيا للمستقبل، فهي النظرة بعيدة المدى خاصة فيما يتعلق بتحقيق الاحتياجات المستقبلية.
لكحل،لخضر و فرحاوي،كمال. 2009. أساسيات التخطيط التربوي النظرية والتطبيقة
شارع أولاد سيدي الشيخ -الحراش-الجزائر
http//www.infpe.edu.dz
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق