الخميس، 17 نوفمبر 2016

مراحل التخطيط

مراحل التخطيط

مراحل التخطيط متسلسلة ووضعت لكي يتسنى بناء خطة قائمة على أصول علمية  لأجل  الوصول الى أهداف محددة و تحقق رغبة الدولة وتطلعاتها المستقبلية .
مراحل التخطيط كالتالي : 
مرحلة الإعداد والتحضير اذ يكون فيها تقويم للتجارب السابقة وجوانب القوة والضعف فيها ، ومن ثم القياس بدراسات تفصيلية لواقع النظام التربوي في بيئته الاجتماعية ومتطلبات تطويره شكلا ومضمونًا ، ودراسة التركيبة السكانية وتوزيعاتهم لتحديد الحاجات والموارد المتاحة ، فهي مرحلة تتضمن وضع دليل عمل لكيفية صوغ جزئيات الخطة من قبل المؤسسات الإدارية المختلفة وبمشاركة النظام التعليمي لوضع مخطط عام ومبدئي . 
  • مرحلة تحديد الأهداف : توضع أهداف عامة وفق فلسفة المجتمع ومبنية على توجه الدولة السياسي والإقتصادي والاجتماعي ، لذا فهي مهمة السلطة السياسية ، وتكون الأهداف واضحة وقابلة للتحقيق وواقعية ومتناسقة ومتكاملة فيما بينها. 
  • مرحلة وضع إطار الخطة: وتتضمن ترجمة الصورة العامة للأهداف الى صور رقمية ومادية على شكل برنامج عمل ةمفصل للأولويات وبرنامج العمل ، وفيها يتم قويم أوضاع التعليم وحصر مشكلاته وما ينبغي إحداثه من أجل تحقيق الأهداف في ضوء الامكانات والتغيرات المختلفة في المجتمع، وتحديد الزمن والكلفة المادية  ، ودراسة الاحتمالات المتوقعه والاستعداد لمواجهتها.
  • مرحلة إقرار الخطة : قبل قرار الخطة  لابد من دراستها دراسة دقيقة ومناقشتها على مستوى الاقتصاد القومي  ويمكن التعديل فيها ، وغالبا تعرض على السلطة التشريعيه لمنافشتها وإقرارها ومن ثم تعرض على السلطة المختصةلاعتمادها وقد تعرض على المنظمات الشعبية ثم التنفيذية لتصدر تنفيذها .
  • مرحلة التنفيذ :  فيها تتخذ القرارات الداخلية  لقطاع التعليم بحيث توزع المسئوليات والأعباء وظل التنفيذ مستمرا . لذا وجب وجود جهاز مركزي للتخطيط وَذَا كفاءة عالية .
  • مرحلة المتابعة والتقويم  : هي مرحلة تمتد مع تنفيذ الخطة للتقويم المستمر ويكون بملاحظة التنفيذ وخطواته و درجة نجاحه اوانحرافه عن الخطة . أما التقويم فيكون بتقويم النتائج على التنبؤات أو الاهداف التي وضعت لاجله، فتقوم اجزاء الخطة التي لم تنتج نتائج مرضية يبدأ بتقويم مرحلي بعد سنة من بدأ الخطة ثم تقويم اجمالي في النهاية ، أما المتابعة  فتكون بتقويم نتائج الخطة عبر أدوات الإحصاء والاستقصاء وهذا من شأنه أن يرفع كفاءة التخطيط ودرجة استعداده لمواجهة التغيرات والتحديات المتوقع حدوثها . 
                                                            آدم ،عصام .  (٢٠١٥) .  التخطيط التربوي والتنمية                                                                   
                                                             البشرية . دار الكاتب الجامعي الامارات العربية - الجمهورية اللبنانية
                            

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق